سيرتي الذاتية

  • الاسم :إبراهيم احمد غنيم ضيف
  • تاريخ الميلاد: 29اكتوبر 1962
  • العنوان: الإسماعيلية -جامعة قناة السويس-كلية التربية بالإسماعيلية- قسم المناهج و طرق التدريس و تكنولوجيا التعليم.
  • الوظيفة الحالية :
  • عضو هيئة التدريس كلية العلوم الاستراتيجية ـــ جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ــــ المملكة العربية السعودية الرياض.
  • عضو عمادة الجودة والاعتماد الاكاديمي ـــ جامعة نايف العربية للعوم الأمنية
  • الوظيفة السابقة :أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم جامعة قناة السويس-(وزير التربية و التعليم السابق)
  • جهة العمل: كلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس
  • البريد الاكتروني ـــــ جامعة نايف العربية للعلوم الامنية ghonim@nauss.edu.sa
  • رقم هاتف العمل : +002 06223664872
  • رقم الفاكس : 0623664873 +002
  • رقم الهاتف المحمول: 01227885598 +002
  • رقم هاتف المنزل: +002 0643226660

ثانياً :الدرجات العلمية:

  • بكالوريوس العلوم والتربية – ميكانيكا قوى – كلية التربية – جامعة أسيوط – مايو 1984.
  • الماجستير في التربية:

عنوان الرسالة : الأخطاء الشائعة لدى طلاب الصف الاول الثانوي الصناعي في الرسم الهندسي والصناعي وعلاقتها بالقدرتين المكانية والاستدلالية – يناير 1990 – جامعة أسيوط – كلية التربية.

التخصص العام: المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم

التخصص الدقيق : العلوم الهندسية والصناعية – ميكانيكا

 

 

  • دكتوراه الفلسفة في التربية:

عنوان الرسالة : برنامج علاجي مقترح لتدريس الميكانيكا واثره على التحصيل والتفكير الرياضي لدى طلاب التعليم الصناعي – يوليو 1994 – جامعة أسيوط – كلية التربية.

التخصص العام : المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم

التخصص الدقيق: العلوم الهندسية والصناعية – ميكانيكا .

 

ثالثاً الوظائف الأكاديمية :

 

المسمى الوظيفي كلية/جامعة سنة الحصول حتى
أستاذ التربية / قناة السويس نوفمبر 2005 الآن
أستاذ مساعد التربية /أسيوط ديسمبر 1999 أكتوبر 2005
مدرس التربية / أسيوط يوليه 1994 نوفمبر 1999
مدرس مساعد التربية / أسيوط يناير 1990 يونيه 1994
معيد التربية / أسيوط أكتوبر 1984 ديسمبر 1989

رابعاً : الوظائف الإدارية :

 

المسمى الوظيفي كلية/جامعة من إلي
وزير التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم 2/8/2012 15/7/2013

 

نائب رئيس جامعة قناة السويس – فرع السويس جامعة قناة السويس
 
29/3/2012

 

1/8/2012

 

عميد كلية التربية / قناة السويس(بالانتخابات) 29/9/2011 28/3/2012
عميد كلية التربية / قناة السويس فبراير 2008 28\9\2011
رئيس قسم المناهج وطرق التدريس التربية/قناة السويس اكتوبر 2007 فبراير 2008
وكيل كلية التعليم الصناعي / قناة السويس يناير 2004 سبتمبر 2007
رئيس قسم تكنولوجيا وطرق التدريب التعليم الصناعي / قناة السويس نوفمبر 2003 فبراير 2008
رئيس وحدة التربية العملية التربية/اسيوط اكتوبر 2000 سبتمبر 2003

 

خامساً: الإشراف علي الرسائل العلمية:

  • فاعلية برنامج مقترح في التربية القومية لتنمية المفاهيم والمهارات المدنية والوعي بحقوق الانسان لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية. رسالة دكتوراه-اغسطس2014-جامعة السويس-مشرف رئيسي .
  • تطوير التعليم الثانوي الصناعي في ضوء اهتمامات التربية الحياتية (دراسة مقارنة لخبرات بعض الدول) – رسالة دكتوراه-مارس 2013-جامعة السويس-مشرف رئيسي.
  • دراسة تقويمية لنظام التلمذة الصناعية في مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة الصناعة في مصر . رسالة ماجيستير –فبراير 2010-جامعة قناة السويس-مشرف رئيسي.
  • فاعلية تدريس الكترونيات القوى باستخدام تطبيقات الكمبيوتر لتنمية مهارات التفكير الابداعي واتخاذ القرار لدى طلاب الكليات التكنولوجية- رسالة ماجيستير-سبتمبر 2013 –جامعة السويس- مشرف رئيسي.

 

 

  • برنامج مقترح في التدريبات المهنية قائم على احتياجات سوق العمل لتنمية المهارات العملية لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي تخصص تبريد و تكييف. رسالة ماجستير- جامعة قناة السويس- كلية التربية بالعريش- يوليو 2011- مشرف رئيسي.

 

  • فاعلية برنامج قائم على التعليم الالكتروني لتنمية الكفاءات التدريسية والاتجاه نحو الانترنت لدى معلمي التعليم الثانوية الصناعي . جامعة قناة السويس – كلية التربية بالسويس- دكتوراه- سبتمبر 2011 – مشرف رئيسي.
  • فعالية برنامج تدريبي بإستخدام شبكة المعلومات والتداريب العملية في تنمية المهارات العملية والإتجاهات لدى معلمي تخصص السيارات بالمرحلة الثانوية الصناعية. جامعة قناة السويس-كلية التربية بالسويس-دكتوراه-يوليو 2011 – مشرف رئيسي.
  • دراسة تقويمية لنظام التلمذة الصناعية في مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة الصناعة . جامعة قناة السويس-كلية التربية بالسويس-ماجستير-فبراير2010 – مشرف رئيسي.
  • القدرات العملية المؤهلة للنجاح الدراسي لدى طلاب كلية التعليم الصناعي. جامعة قناة السويس-كلية التربية بالسويس-ماجستير-أكتوبر2009 – مشرف رئيسي
  • دراسة مقارنة لنظم إعداد معلم التعليم الثانوي الصناعي في كل من مصر وكندا وماليزيا. جامعة قناة السويس-كلية التربية بالسويس-ماجستير-يوليو2009 – مشرف رئيسي.
  • فاعلية برنامج قائم علي الوسائط المتعددة والممارسة الموجهة في تنمية بعض المهارات العملية والتنور التكنولوجي لدي طلاب المرحلة الثانوية الصناعية. جامعة قناة السويس-كلية التربية بالسويس-ماجستير-سبتمبر2007 – مشرف رئيسي.
  • فاعلية وحدة مطورة قائمة علي مدخل النظم لتنمية مهارات برمجة وتشغيل الماكينات الرقمية لدي طلاب المدارس الثانوية الصناعية. جامعة قناة السويس-كلية التربية بالسويس-ماجستير-يوليو2007 – مشرف رئيسي.
  • برنامج علاجي لبعض صعوبات تعلم طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي للمقايسات . جامعة الزقازيق-كلية التربية -ماجستير-يناير2007- مشرف رئيسي.
  • فعالية برنامج مقترح في تكنولوجيا التبريد وتكييف الهواء قائم علي المدخل المنظومي لإكساب المهارات العملية وتنمية الإبداع لدي طلاب التعليم الثانوي الصناعي- جامعة الزقازيق-كلية التربية -دكتوراه-يناير2007- مشرف رئيسي.
  • فعالية برنامج الكتروني مقترح لتكنولوجيا التبريد والتكييف في تنمية التنور التكنولوجي والإبداع التقني لدي طلاب التعليم الثانوي الصناعي. جامعة الزقازيق-كلية التربية -دكتوراه-مارس2006 – مشرف رئيسي.
  • فعالية برنامج باستخدام أسلوب التدريس المصغر علي تنمية كفاءات التدريس وتحقيق متطلبات جودة المعلم لدي طلاب كلية التعليم الصناعي بالسويس. جامعة الزقازيق-كلية التربية -دكتوراه-يناير2006- مشرف رئيسي.
 
  • فعالية نظام موديولي قائم علي الكفاءات المهنية في تكنولوجيا الحاسبات في تنمية المهارات العملية والتفكير الابتكاري لدي طلاب المرحلة الثانوية الصناعية. جامعة أسيوط-كلية التربية -دكتوراه-ابريل2005- مشرف رئيسي.
  • فعالية برنامج للتعلم الذاتي باستخدام الكمبيوتر لتدريس مقرر حساب الإنشاءات في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز والقدرة المكانية لدي تلاميذ المرحلة الثانوية الصناعية. جامعة أسيوط-كلية التربية – دكتوراه-مارس2005- مشرف رئيسي.
  • برنامج تدريبي في الحاجات المهنية لمعلمي التعليم الصناعي وأثره علي النمو المهني والتنور العلمي لديهم. جامعة أسيوط-كلية التربية – دكتوراه-مايو2003- مشرف رئيسي.
  • أثر استخدام الدراسة العملية في تدريس بعض الصناعات الصغيرة في تنمية بعض المهارات العملية في العلوم لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة الوادي الجديد . جامعة أسيوط-كلية التربية – ماجستير-يناير2002- مشرف رئيسي.
  • أثر استخدام دورة التعلم لتدريس المفاهيم الكهربية علي التحصيل وتنمية بعض مهارات التفكير العلمي لدي تلاميذ الصف الأول الثانوي الصناعي. جامعة أسيوط-كلية التربية – ماجستير-مايو2001- مشرف رئيسي.
  • أثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس مقرر المساحة علي تحصيل طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي. جامعة أسيوط-كلية التربية – ماجستير-مايو2001- مشارك في الإشراف.

 

  • دراسة تقويمية لبعض مراكز التطوير التكنولوجي في مصر. جامعة أسيوط-كلية التربية – ماجستير-مايو2001- مشارك في الإشراف.

 

  • أثر استخدام أسلوب تحليل المهمة في تدريس مادة المعدات في تنمية المهارات العملية لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي. جامعة أسيوط-كلية التربية – ماجستير-يناير1998- مشارك في الإشراف.

 

 

الابحاث العلمية:

  • رؤية مقترحة للتنمية المهنية للعاملين بالحقل التعليمي الفريضة الغائبة لدى كليات التربية. المؤتمر الدولي ( كليات التربية و إعادة بناء التعليم ) كلية التربية جامعة أسيوط ، 10-11 مايو 2014.

 

Virtual communities in Egypt – The digital library as a model. Virtual enterprises

Communities& Social networks conference – Gemeinschaften in Neven Medien, TV Dresden, 07/08.10.2010 Germany.

أدوار التعليم الجامعي المفتوح في مصر (رؤية مستقبلية) – المؤتمر العلمي السنوي الثالث- معايير الجودة والاعتماد في التعليم المفتوح في مصر والعالم العربي. كلية التربية ببورسعيد، جامعة قناة السويس،27-28مارس 2010.

 

A comparison of teacher education accreditation among USA, UK, and India . Eastern Educational Research Association, 33rd Annual conference, Hyatt Regency Savannah, Savannah, Georgia, 10-12 February,2010.
An examination of self directedness in an Egyptian university. Eastern Educational Research Association, 33rd Annual conference, Hyatt Regency Savannah, Savannah, Georgia, 10-12 February,2010.

 

 

دور الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب التعليم العالي– المؤتمر السنوي الأول- التعليم العالي بين تحديات الواقع ورؤى التطوير . مركز تطوير التعليم الجامعي-جامعة أسيوط- 12-13 ديسمبر2010.

 

العلاقة بين الجريمة المنظمة والاتجار بالمخدرات. ندوة علمية لموضوع المخدرات والأمن الاجتماعي. جامعة قناة السويس-كلية التربية بالسويس بالتعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية30مارس – 1 ابريل   2009م

 

Widening stake holder participation in successful product development and production. Textile Futures conference . Held between 21-23 August 2006, the university of Manchester conference center, Manchester UK

 

فاعلية برمجية تعليمية قائمة علي المدخل المنظومي في الرسم الفني علي تنمية التفكير الهندسي وبقاء أثر التعلم لدي طلاب كلية التعليم الصناعي. مجلة كلية التربية بأسيوط – يوليو 2005- المجلد الحادي والعشرون – العدد الثاني
كليات التعليم الصناعي (رؤية مستقبلية) – المؤتمر العلمي العاشر – التعليم الفني و التدريب – الواقع و المستقبل . كلية التربية – جامعة طنطا – مايو 2005
برنامج موديولي قائم علي التحليل المهني في تكنولوجيا السيارات وأثره علي تنمية الكفاءات المهنية و التنور التكنولوجي لدي طلاب التعليم الصناعي نظام الخمس سنوات – المؤتمر العلمي الثالث – تكوين المعلم في ضوء معايير الجودة الشاملة . جامعة جنوب الوادي – كلية التربية بقنا- ابريل 2005
أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس التصميم الميكانيكي علي التحصيل الإبتكاري وبقاء أثر التعلم وتنمية الإتجاه نحو التعاون لدي طلاب كلية التعليم الصناعي – مؤتمر التعليم الجامعي – نماذج و تطبيقات تربوية. كلية التربية – جامعة اليرموك- الأردن – اكتوبر 2003.
مناهج شعبة الإلكترونيات و الكمبيوتر بالتعليم الثانوي الصناعي ومتطلبات إدارة الجودة الشاملة (مشترك)- مؤتمر جودة التعليم في المدرسة المصرية – (التحديات – المعايير – الفرص(.كلية التربية – جامعة طنطا – ابريل 2002.
تجارب عالمية للربط بين التعليم الصناعي والمؤسسات الصناعية – مؤتمر التعليم وعالم العمل في الوطن العربي . كلية التربية – جامعة المنصورة- ابريل 2001.
مهارات الرسم الهندسي و الصناعي وعلاقتها بالذكاء والتآذر البصري الحركيدراسة ميقاتية- (مشترك) . مجلة البحث في التربية وعلم النفس- جامعة المنيا-كلية التربية-المجلد الرابع عشر-العدد الثاني- اكتوبر2000.
التعليم القائم علي العمل – مؤتمر جامعة بريمن- ألمانيا . معهد التعليم والعمل والتكنولوجيا – (ITB يونيو 2000.
دور البحت التربوي كنظام في تحقيق التنمية البشرية –   مؤتمر جامعة أسيوط. الدراسات العليا والبحوث في الألفية الثالثة – ابريل 2000.
دور مراكز التطوير التكنولوجي في تحقيق الكفاية المهنية لمعلمي التعليم التقني– مؤتمر الدور المتغير للمعلم العربي في مجتمع الغد – رؤية عربية. كلية التربية – جامعة أسيوط – ابريل 2000.
نموذج مقترح لتطوير البحث التربوي في ضوء مفهوم التظم -مؤتمر كلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس – كلية التربية بالإسماعيلية – ابريل 1999.
أثر استخدام أسلوب تحليل المهمة في إكساب طلاب المدرسة الصناعية بعض المهارات العملية و الميول المهنية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس جامعة المنيا – كلية التربية – المجلد الثاني عشر- العدد الثاني – اكتوبر 1998.
فاعلية وحدة مقترحة في التربية البيئية الصناعية قي إكساب المعلومات البيئية وتنمية الإتجاهات نحو البيئة لدي طلاب كلية التعليم الصناعي – مجلة كلية التربية بأسيوط المجلد الرابع عشر- العدد الأول – يناير 1998.
الكفاءات المهنية والتخصصية لدي طلاب شعبة التعليم الصناعي بكليات التربية وكليات التعليم الصناعي – دراسة تقويمية – مجلة كلية التربية بأسيوط المجلد الثالث عشر- العدد الثاني،يوليو 1997 .
أثر التكامل بين مقرر المحركات ومقرر التدريبات المهنية لطلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي علي تنمية المهارات العملية والفهم الميكانيكي – مجلة كلية التربية بأسيوط، المجلد الثالث عشر- العدد الأول – يناير 1997 .
فعالية وحدة مقترحة في البرمجة بلغة البيسك لطلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي وأثرها علي إنماء بعض التطبيقات الهندسية – مؤتمر كلية التربية – جامعة المنيا – التقويم في التعليم العام و الجامعي- مايو 1996
دراسة تقويمية لمهارات الرسم الهندسي لدي طلاب كليات التربية – شعبة التعليم الصناعي – تخصص ميكانيكا – مجلة كلية التربية بأسيوط المجلد الثاني عشر- العدد الأول – يناير 1995

 

سابعاً: المؤلفات العلمية :

  • مناهج البحث التربوي – تحت الطبع – 2015
  • تطوير وادارة المناهج الدراسية –تحت الطبع – 2015
  • الكفاءات التدريسية في ضوء الموديولات التعليمية 2007 مكتبة الأنجلو المصرية – القاهرة .
  • طرق التدريس والتدريب- الجزء الأول – 1996 – مطبعة هابي رايت – أسيوط .
  • طرق التدريس والتدريب- الجزء الثاني – 1998 – مطبعة هابي رايت – أسيوط .

ثامناً المترجمات :

  • الطفولة الواثقة – 1994- الأهرام-أسيوط .
  • حاجة التعليم الفني إلي إصلاحات – 2001 – هابي رايت – أسيوط

 

تاسعاً: التحكيم :(مناقشة وتحكيم الرسائل العلمية وبحوث الترقيات):

فاعلية استخدام نمطي التعلم الالكتروني المتزامن وغير المتزامن في تنمية بعض مفاهيم الالكترونيات ومهارات تجميع الدوائر الالكترونية لطلاب كلية الهندسة . رسالة ماجستير -كلية التربية – جامعة الزقازيق – 2015 .

  • برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات التدريس الابداعي لدى الطلاب المعلمين و أثره على الابداع الرياضي لدى تلاميذهم . رسالة دكتوراه – كلية التربية – جامعة قناة السويس- 2015.
  • برنامج قائم على الدمج بين تكنولوجيا الرياضيات التفاعلية و الوسائط المتعددة لتنمية التحصيل و التفكير الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الأساسية في الجمهورية اليمنية – رسالة دكتوراه – كلية التربية – جامعة قناة السويس- 2014.
  • أثر استخدام نموذج جانييه في تدريس مفاهيم تكنولوجيا الأجهزة الدقيقة في تنمية التحصيل و التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الصناعي ذوي السعات العقلية المختلفة، المؤتمر العلمي العشرون: “مناهج التعليم و الهوية الثقافية، الجمعية المصرية للمناهج ،30-31 يوليو 2008.
  • فاعلية تدريس منهج استخدام الحاسب في التعليم لتنمية مهارات التدريس باستخدام الحاسب لدى الطالب المعلم بكليتي التربية و التعليم الصناعي بالسويس شعبتي الرياضيات و ميكانيكا الانتاج في ضوء الاتجاهات الحديثة لاستخدام تكنولوجيا التعليم في التدريس. مجلة تربويات الرياضيات- المجلد الثالث عشر- ابريل 2010.
  • أثر برنامج تدريبي باستخدام التعليم الالكتروني في تنمية كفاءتي تخطيط و تقويم الدروس و الاتجاه نحو الانترنت- لدى معلمي التعليم الثانوي الصناعي. مجلة كلية التربية بالسويس – المجلد الخامس- العدد الثالث – إبريل 2012.
  • أثر استخدام برمجية تعليمية قائمة على المدخل المنظومي في مادة المنهج على تنمية التفكير المنظومي و التحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التعليم الصناعي بالسويس. مجلة كلية التربية بالسويس – المجلد الرابع – العدد الأول- ابريل 2014.
  • فعالية استخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية و التنور التكنولوجي لدى طلاب كلية التعليم الصناعي بالسويس. مجلة كلية التربية بالسويس- المجلد السابع- العدد الثالث- يوليو 2014.
  • فاعلية التدريس باستراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية تحصيل الخرسانة و حساب الانشاءات و بعض عادات العقل و الاتجاه نحو المادة لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية المعمارية. مجلة رابطة التربويين العرب مقبول للنشر.
  • أثر اختلاف نمط خرائط المفاهيم في بيئات التعلم الالكترونية عبر الويب في تنمية مهارات ما وراء المعرفة و التفكير الناقد. مجلة كلية التربية – جامعة الأزهر- العدد 144 – الجزء الثاني – سبتمبر 2010.
  • معايير نظم التدريس الذكية على الويب. مجلة تكنولوجيا التربية – الجمعية المصرية لتكنولوجيا التربية – المجلد الثاني عشر – أكتوبر 2011.
  • أثر التفاعل بين نمط أداة الابحار ( النقاط الساخنة في مقابل التكبير الرقمي ) لمصورات الكتاب الالكتروني و الأسلوب المعرفي ( التبسيط في مقابل التعقيد المعرفي في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة دراسات في المناهج و طرق التدريس- الجمعية المصرية للمناهج و طرق التدريس – عدد 195 – يونيو 2013.
  • اثر التفاعل بين توقيت التغذية الراجعة بمدونات الويب ومستويات تجهيز المعلومات في تنمية الدافع المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم .مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس , الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, عدد195, يونيو – 2013.
  • اثر اختلاف مستويات تصميم التفاعل الاجتماعي في القصص الرقمية التعليمية عبر الويب في تنمية التفكير التأملي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوها .دراسات في المناهج وطرق التدريس , الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس,عدد201, ديسمبر 2013.
  • اثر التفاعل بين نمط التحكم الذاتي في الوكيل الافتراضي داخل البيئات الافتراضية وتفضيلات طلاب تكنولوجيا التعليم في تنمية دافعية الانجاز والرضا التعليمي نحوها .مجلة كلية التربية ,جامعة الازهر,عدد,157,الجزءالثاني,يناير2014.
  • اثر التفاعل بين نوع محتوى التغذية الراجعة و نمط عدد محاولات الاجابة بالاختبارات البنائية الالكترونية على التحصيل الدراسي واتقان التعلم .مجلة تكنولوجيا التعليم والجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ,العدد الثالث ,المجلد الثاني والعشرون ,يوليو ,2012.
  • العلاقة بين شكل المحتوى ونمط الاتصال في استراتيجية لعب الادوار عبر الويب واثرها على تنمية مهارات المناقشات الالكترونية والبنية المعرفية المرتبطة بها لدى طلاب الجامعة .المجلد الثاني والعشرون ,العددالثالث,يوليو2012.
  • العلاقة بين نوع التفاعل وحجم المجموعات في التعلم التشاركي الالكتروني واثرها على تحسين الاداء الاكاديمي والكفاءة الاجتماعية الالكترونية لدى طلاب الجامعة .مجلة تكنولوجيا التعليم ,المجلد الثالث والعشرون , العدد الرابع ,اكتوبر,2013.
  • اثر التفاعل بين توقيت تقديم الدعم التعليمي والاسلوب المعرفي للطلاب في بيئة التعلم الالكتروني القائمة على الويب2 على التحصيل الدراسي وكفاءة التعلم .المؤتمر الرابع عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ,26-27 ابريل 2014.
  • مدى مصداقية تقويم الاقران :اثر التفاعل بين اسلوب تقويم الاقران ونمط هويتهم في بيئة التعلم التشاركي الالكتروني على الاداء المعرفي و المهاري وجودة المنتج التعليمي . المجلد الرابع والعشرون ,العدد الرابع- اكتوبر 2014.
  • تصميم برنامج كمبيوتري ذكي قائم على الدمج بين التدخل والتلميح البصري الالكتروني لتنمية مهارات العمليات الحسابية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم .مجلة كلية التربية ,جامعة كفر الشيخ 2014.
  • تثير استخدام الخرائط الذهنية في نظم التعليم الالكتروني على مهارات تصميم الوسائط المتعددة لدى طلاب شعبة معلم الحاسب بكلية التربية النوعية بالمنصورة .مجلة المركز الوطني للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد ,وزارة التعليم العالي ,السعودية.
  • تأثير برنامج كمبيوتري مقترح قائم على الارشاد والتوجيه على سرعة واتقان مهارات القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم .مجلة كلية التربية النوعية ,جامعة المنصورة,2015.
  • فاعلية برنامج للوسائل المتعددة الكمبيوترية مصمم وفق نموذج منظومي مقترح في تنمية الذكاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة الاعدادية وعلاقة ذلك بالتحصيل الدراسي لديهم .مجلة تكنولوجيا التعليم ,المجلد السادس عشر ,الجزء الثاني,2006.
  • اثر استخدام اساليب الانتقال ببرامج الفيديو التعليمية في تنمية القدرات المكانية والاتجاه نحو المتاحف التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم .المؤتمر العلمي الحادي عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ,26-28مارس 2008.
  • فاعلية استخدام برامج المحاكاة الالكترونية في تنمية مهارات ادارة قواعد البيانات لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية .المؤتمر العلمي الثاني عشر (تكنولوجيا التعليم الالكتروني بين تحديات الحاضر وافاق المستقبل ),28-29 اكتوبر 2009.
  • اثر اختلاف انماط الابحار لبرامج التعلم النقال في تنمية مهارات تصميم وانتاج برامج الوسائط المتعددة الالكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية .مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ,العدد ,35,الجزء الرابع ,مارس,2014.
  • تصميم استراتيجية لتقصي الويب قائمة على مستويات مختلفة من السقالات واثرها على كفاءة العروض التقديمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم حاسب الي. مجلة كلية التربية ,جامعة طنطا , العدد51,يوليو 2013.
  • تصميم نموذج للتعلم الذاتي قائم تطبيقات ويب2 لتنمية مهارات تصميم ونشر الصفحات التعليمية الالكترونية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم .مجلة كلية التربية ,جامعة طنطا,العدد53,يناير 2014.
  • اثر اختلاف انماط الشبكات الاجتماعية في بيئات التدريب الافتراضية القائمة على استراتيجية التعلم التشاركي على تنمية مهارات التقويم الالكتروني لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس .العدد,46,الجزء الرابع ,فبراير 2014.
  • واقع استخدام تكنولوجيا التعليم بمدارس السلطنة وعلاقته بالمهارات التدريسية واتجاهات الطالبات المعلمات نحو التدريس-دراسة ميدانية .سلطنة عمان , وزارة التعليم العالي ,كلية التربية بالرستاق,2007.
  • تصور مقترح لتطوير مناهج التعليم الثانوي الصناعي من وجهة نظر المعلمين واصحاب الاعمال في ضوء احتياجات سوق العمل. مجلة كلية التربية –جامعة بني سويف ,2009.
  • فعالية استخدام الحاسوب في تدريس التدريبات المهنية على تحصيل الجوانب المعرفية وتنمية المهارات العملية لتلاميذ الاعدادية المهنية الصم وضعاف السمع .مجلة كلية التربية ,جامعة بني سويف,2010.
  • اثر استخدام استراتيجية مقترحة لما وراء المعرفة في تدريس علم المواد على التحصيل وبقاء اثر التعلم والتفكير التكنولوجي لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي .مجلة كلية التربية ,جامعة الزقازيق ,2011.
  • فعالية وحدة مقترحة في المجالات العملية قائمة على التعلم التعاوني في تنمية المهارات العملية والاتجاه نحو المشروعات الصغيرة لتلاميذ المرحلة الاعدادية .مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ,2014.
  • اثر استخدام المدخل المنظومي على التحصيل وتنمية الاداء المهاري الاساسيات التحكم في انظمة التبريد والتكييف لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي .مجلة كلية التربية ,جامعة السويس.2014.
  • نمطا استخدام خرائط المفاهيم الرقمية التفاعلية(الخبير ,المتعلم )في تطوير محتوى التعلم الالكتروني في ضوء نظريتي التعلم ذو المعنى والتعلم البنائي واثرهما على تحصيل طلاب كلية التربية وتنمية مهارات انتاجهم واستخدامهم لهذه الخرائط .مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ,2014.
  • أثر التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة ( الفورية – المؤجلة ) في بيئة التعلم الالكتروني عن بعد و أسلوب التعلم ( النشط – التأملي ) في تحقيق بعض نواتج التعلم لدى طلاب الجامعة العربية المفتوحة. مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم – 2014 .
  • تصور مقترح لتطوير مراكز مصادر التعلم بمدارس المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مدخل النظم . مجلة كلية التربية جامعة بنها – 2014.
  • فعالية وحدة مقترحة في تنمية الوعي بحقوق الانسان لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي. مؤتمر مؤسسة التعلم ,كلية العلوم التربوية ,الجامعة الاردنية,20-21 مايو 2009.
  • فعالية التعلم الالكتروني في تنمية مهارات اعداد الدروس الالكترونية والاتجاه نحو استخدام التعليم الالكتروني في التدريس لدى معلمي التعليم الثانوي الصناعي. مجلة كلية التربية ,جامعة بني سويف ,2010.
  • فعالية برمجية تعليمية في الرسم الهندسي في ضوء النظرية البنائية على تنمية التحصيل والتفكير الهندسي لدى طلاب الصف الاول الثانوي الصناعي .مجلة كلية التربية جامعة قناة السويس ,2011.
  • فعالية برنامج الكتروني مقترح في المستحدثات التكنولوجية لتنمية بعض الكفايات المهنية التكنولوجية لدى معلمي التعليم الثانوي الصناعي . مجلة كلية التربية, جامعة بني سويف,2014 .
  • اثر وحدة مقترحة في تنمية المهارات الحياتية المعاصرة لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي – كلية التربية – جامعة قناة السويس- 2014.

 

  • فعالية وحدة مقترحة في تنمية قيم العمل لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي- مجلة دراسات عربية في التربية و علم النفس، رابطة التربويين العرب- 2014.

 

  • تصور مقترح لتطوير التعليم الثاوي الصناعي في ضوء المستحدثات التكنولوجية الحديثة- مجلة دراسات عربية في التربية و علم النفس ،رابطة التربويين العرب- 2014.
  • أثر توظيف التدريب الالكتروني عبر شبكة الإنترنت في تنمية بعض مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي.
    مجلة العلوم التربوية. معهد الدراسات و البحوث التربوية، جامعة القاهرة، المجلد الثامن عشر الجزء الثالث. يوليو 2009.

 

  • أثر تصميم واجهة التفاعل في مقرر إلكتروني قائم على الويب 2 على التحصيل المعرفي لدى طلاب كلية التربية النوعية بقنا ، المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني و التعليم عن بعد ، وزارة التعليم العالي السعودية ، المركز الوطني لتعلم الالكتروني ، الرياض 21-24 2011.
  • أثر اختلاف نمط التفاعل في نظام إدارة بيئات التعلم الإلكترونية MOODLE على كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بقنا، مجلة تكنولوجيا التربية دراسات و بحوث، عدد خاص بالمؤتمر العلمي السابع للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية بالتعاون مع معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة ، تحديات الشعوب العربية و التعلم الإلكتروني (مجتمعات التعلم التفاعلية)، القاهرة 27-28 يوليو 2011.

 

  • أثر اختلاف مستويات توظيف التعلم الإلكتروني على تنمية بعض مهارات تصميم و إنتاج برمجيات الإرشاد الإلكترونية لدى طلاب ماجستير التوجيه و الإرشاد التربوي بجامعة الملك عبدالعزيز،مجلة كلية التربية جامعة الأزهر العدد 151 ، ديسمبر 2012.

 

  • العوامل المؤثرة في المشاركة بمنتديات المناقشة الإلكترونية و علاقتها ببعض المتغيرات الشخصية لدى المشاركين بمنتديات التدريب و التعلم الإلكتروني بالمملكة العربية السعودية ، المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الالكتروني و التعليم عن بعد، الممارسة و الأداء المنشود، وزارة التعليم العالي السعودية ،المركز الوطني للتعلم الإلكتروني،الرياض 4-7 2013.

 

  • أثر إختلاف نمط التعليم باستخدام برامج المحاكاة الحاسوبية على التحصيل المعرفي و الأداء المهاري في منهج الفيزياء لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، مجلة دراسات عربية في التربية و علم النفس،العدد 35 ، الجزء الثالث ، مارس 2013.

 

  • توظيف أنماط المنظمات المتقدمة في نظام إدارة بيئة التعلم الإلكتروني عن بعد EMES على التحصيل المعرفي و بقاء أثر التعلم لدى طلاب ماجستير التوجيه و الإرشاد التربوي بجامعة الملك عبدالعزيز، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد الثالث،العدد الأول ، عمان، المجموعة الدولية للإستشارات و التدريب بالتعاون مع الجمعية الأردنية لعلم النفس 2014.
  • أثر إختلاف نظم إدارة التعلم الإلكتروني في التعلم المدمج على إستراتيجيات التعلم المدمج المنظم ذاتيا و نواتج التعلم لدى طلاب ماجستير تقنيات التعليم بجامعة الملك عبدالعزيز، جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز ، الدورة 16 ، 2014 ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة.
  • أثر تصميمين لتتابع عرض المحتوى(المعرفي و الأدائي) ببرامج الكمبيوتر التعليمية في إكساب الطلاب المعلمين بكلية التربية مهارات استخدام الأجهزة التعليمية، مجلة تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم المجلد الحادي و العشرون، العدد السابع، أكتوبر 2011 .
  • أثر التفاعل بين استراتيجيتين للتعلم المدمج(التقدمي و الرجعي) ووجهتي الضبط في إكساب مهارات التصميم التعليمي للطلاب- المعلمين بكلية التربية و انخراطهم في بيئة التعلم المدمج، مجلة دراسات عربية في التربية و علم النفس، العدد السابع و العشرون، الجزء الثالث، يوليو 2012 .

 

  • أثر إختلاف أداة الإبحار و التوجيه بالكتب الإلكترونية في التحصيل المعرفي و قابلية إستخدام هذه الكتب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 152 الجزء الثاني، يناير 2013 .
  • أشكال تقديم التغذية الراجعة ببرامج الكمبيوتر التعليمية(الوكيل المتحرك-النص المكتوب المصحوب بتعليق صوتي) و أثرها على تنمية مهارات استخدام شبكة الانترنت لدى التلاميذ مرتفعي و منخفضي دافعية الإنجاز، مجلة تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، المجلد الثالث و العشرون العدد الثالث، يوليو 2013 .

 

  • أثر التفاعل بين استراتيجيتين للمراجعة الألكترونية (التلخيص-الأسئلة) و نمطي المراجعة (الفردي-التشاركي) على التحصيل المعرفي الفوري و المرجأ و فاعلية الذات لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، مقبول للنشر بمجلة كلية التربية جامعة الأزهر ،العدد 157 ، يناير 2014.

 

  • منظومة التقويم التربوي الشامل كمدخل لتحسين العملية التربوية التعليميةبمرحلة رياضة الاطفال .
    رسالة دكتوراه-جامعة الاسكندرية-فبراير 2014

 

  • فاعلية استخدام استراتيجية اتخاذ القرار في تدريس علم النفس على تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير الناقد لدى طلاب المرحة الثانوية .
    رسالة دكتوراه-جامعة أسيوط-ديسمبر 2010
  • فعالية برنامج قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية في تصويب التصورات البديلة لبعض مفاهيم مقرر تكنولوجيا البياض وتنمية المهارات العملية لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية
    رسالة دكتوراه-جامعة أسيوط-مارس 2009
  • فاعلية استخدام الكتاب الالكتروني في تنمية بعض مهارات الرسم الفني لطلبة المرحلة الثانوية الصناعية .
    رسالة دكتوراه-جامعة المنوفية-يناير 2011
  • برنامج قرائي حاسوبي لتنمية مهارتي السرعة والفهم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية (فلسطين).
    رسالة دكتوراه-جامعة قناة السويس –يناير 2014
  • فعالية المدخل المنظومي المتشعب القائم على تحكم المتعلم في تدريس المقايسات على التحصيل وبقاء اثر التعلم لدى تلاميذ الصف الثالث الثانوي الصناعي.
    دراسة تجريبية-مجلة كلية التربية بالاسماعيلية-جامعة قناة السويس-العدد الثالث عشر-يناير 2009
  • فاعلية موقع الكتروني قائم على التعلم الذاتي في تدريس الوسائط المتعددة لطلاب كلية التعليم الصناعي على المهارات العملية واتجاهاتهم نحو التعلم من خلال مواقع الكترونية .
    مجلة كلية التربية-جامعة السويس-المجلد الخامس-العدد الخامس-يوليو 2012
  • بناء برنامج في الثقافة القانونية لتنمية الوعي بقانون العمل الجديد لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي وقياس فعاليته.
    مجلة الثقافة والتنمية –كلية التربية بسوهاج-العدد الحادي والعشرون السنة الثامنة-أبريل 2007.
  • تصور مقترح لتطوير برنامج الإعداد التربوي للطالب\المعلم بكلية التعليم الصناعي على ضوء معايير الجودة.
    المؤتمر العلمي التاسع-تطوير التعليم في الوطن العربي..الواقع والمأمول-كلية التربية-جامعة الفيوم-14و15 أكتوبر 2008.
  • فعالية مقرر مقترح لإكساب مفاهيم ومهارات تخطيط وإدارة الانتاج , وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الثانوية الفنية , في ضوء متطلبات سوق العمل .
    مجلة دراسات تربوية وإجتماعية –كلية التربية –جامعة حلوان-المجلد السابع عشر-العدد الرابع –أكتوبر 2011.
  • فعالية برنامج تدريبي مقترح لإكساب المهارات اليدوية والفنية لتلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسي وأثره على تنمية التفكير الإبتكاري لديهم والاتجاه نحو العمل اليدوي .
    مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس –العدد الثلاثون –الجزء الثالث –أكتوبر 2012.
  • فعالية أنشطة اثرائية مقترحة قائمة على نموذج ويتلي للتعلم البنائي لتنمية ثقافة الأمن الصناعي والسلامة المهنية , وأثرها على اتقان مهارات العمل الامن على الماكينات الالية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الثانوية الفنية .
    مجلة دراسات تربويةواجتماعية-كلية التربية-جامعة حلوان-المجلد التاسع عشر-العدد الرابع-أكتوبر 2013 .
  • القوى البشرية اللازمة للتعليم الاكتروني .
    المؤتمر العلمي السنوي العاشر –تكنولوجيا التعليم الالكتروني ومتطلبات الجودة الشاملة الجمعية المصرية لكنولوجيا التعليم بالاشتراك مع كلية البنات –جامعة عين شمس –تكنولوجيا التعليم سلسلة دراسات وبحوث-المجلد السادس عشر-2005-الكتاب السنوي
  • مقرر مقترح في تكنولوجيا التعليم بعنوان تكنولوجيا التعليم في الإدارة التعليمية .
    تكنولوجيا التعليم : سلسلة دراسات وبحوث محكمة –المجلد السادس عشر-2006-الكتاب السنوي –الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم
  • متطلبات توظيف تكنولوجيا التعليم لوقاية الطلاب من الاستخدام السئ للانترنت في المؤسسات التعليمية .
    دراسات تربوية واجتماعية :مجلة دورية محكمة –تصدرها كلية التربية-جامعة حلوان-المجلد السادس عشر-العدد الرابع-أكتوبر 2010.
  • توظيف الجولات الافتراضية في نمط التعليم الجماعي لتنمية مهارات التفكير الاساسية في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
    مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية –كلية التربية-جامعة عين شمس-العدد الثاني والخمسون-يوليو 2013
  • تطوير بوابة الكترونية في ضوء احتياجات اعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة حلوان من تكنولوجيا ومهارات المعلومات ومدى رضاهم عنها .
    بحث مقبول للنشر في تكنولوجيا التعليم :سلسلة دراسات وبحوث محكمة –أكتوبر 2013-الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
  • فاعلية استخدام استراتيجية العصف الذهني في تدريس حساب الانشاءات على التحصيل وتنمية التفكير الابداعي لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي .
    مجلة كلية التربية-جامعة السويس-المجلد الخامس-العدد السادس –اكتوبر 2012
  • فاعلية المدخل الخطي الموجه في تدريس المقايسات على التحصيل وبقاء اثر التعلم لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي .
    مجلة كلية التربية-جامعة طنطا -2011
  • فاعلية برنامج تدريبي قائم على النمذجة والتعلم الذاتي لمقرر تطبيقات الوسائط المتعددة لطلاب كلية التعليم الصناعي على المهارات العملية واتجاهاتهم نحو مقرر تطبيقات الوسائط المتعددة وبقاء اثر التعلم .
    مجلة كلية التربية بالاسماعيلية –جامعة قناة السويس-العدد الرابع والعشرون-الجزء الاول –سبتمبر 2012
  • اثر التدريس المزود بصفحات الانترنت المبنية على نموذج مقترح لمقرر المقايسات لطلاب التعليم الثانوي الصناعي في التحصيل واتجاهاتهم نحو استخدام الانترنت في التعليم والاحتفاظ .
    مجلة كلية التربية-جامعة طنطا-2011.
  • فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس حساب الانشاءات على التحصيل وتنمية التفكير الابداعي وبقاء اثر التعلم لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي .
    مجلة كلية التربية بأسيوط-جامعة أسيوط-المجلد التاسع والعشرون-العدد الأول-يناير 2013
  • فاعلية المدخل التكنولوجي في تدريس مادة تكنولوجيا البناء لطلاب التعليم الثانوي الصناعي على التحصيل الدراسي وتنمية التفكير الابداعي .
    المؤتمر العلمي السنوي الرابع عشر –كلية التربية-جامعة حلوان -19و20 مارس 2006
  • فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتدريس مادة الاذاعة والتسجيلات لتنمية مهارات الانتاج الاذاعي والتحصيل الدراسي لطلاب شعبة المكتبات والوسائل التعليمية بكلية التربية جامعة حلوان .
    الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم-مجلة تكنولوجيا التعليم-سلسلة دراسات وبحوث-المجلد السادس عشر-2006
  • فاعلية نموذج تدريبي لتنمية مستويات الاداءالمهاري في تنفيذ الشدات المعدنية ومهارات ما وراء المعرفة لطلاب المدارس الفنية المتقدمة المعمارية .
    مؤتمر مستقبل اعداد المعلم في كليات التربية-كلية التربية –جامعة حلوان –الجزء الاول-28و29 مارس 2010
  • برنامج قائم على شبكة المعلومات الدولية(الانترنت)لاكساب الطلاب المعلمين مهارات بناء وانتاج الاختبارات الالكترونية وتنمية اتجاهاتهم نحو الانترنت .
    الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس –دراسات في المناهج وطرق التدريس –العدد 175 –اكتوبر 2011
  • فاعلية خرائط التفكير في تنمية مهارات التفكير البصري والمفاهيم والمهارات الالكترونية للرسم المعماري لدى طلاب المدرسة الثانوية المعمارية باستخدام برنامج الاوتوكاد .
    مجلة كلية التربية-جامعة حلوان-المجلد الثامن عشر-العدد الرابع –الجزء الثالث –نوفمبر 2012
  • فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشكلة في تنمية مفاهيم ومهارات الحل الابداعي لمشكلات تكنولوجيا الاعمال الصحية لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية .
    مجلة كلية التربية-جامعة حلوان-المجلد الثامن عشر-العدد الرابع –نوفمبر 2012
  • معايير الجودة الشاملة لاخصائي تكنولوجيا التعليم لذوي صعوبات التعلم في ضوء معايير الجودة العالمية .
    المؤتمر العلمي السنوي التاسع –كلية التربية النوعية بدمياط-جامعة المنصورة-20و30 أبريل 2008
  • فاعلية بيئة واقع افتراضي تعليمية في اكساب الاطفال التوحديين بعض مهارات التفاعل الاجتماعي.
    الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس-دراسات في المناهج وطرق التدريس –العدد 160 –يوليو2010
  • نموذج مقترح لتوظيف بعض ادوات الانترنت في تنمية التحصيل والقدرة القرائية لدى التلاميذ الصم .
    الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية-تكولوجيا التربية-دراسات وبحوث-العدد الثاني عشر-اكتوبر 2011
  • اثر اختلاف اسلوب البحث في الرحلات المعرفية على تنمية الدافعية للانجاز الدراسي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوها.مجلة كلية التربية-جامعة الازهر-العدد 146-الجزء الثالث-ديسمبر 2011
  • أثر اختلاف تصميم سقالات التعلم في بيئات التعلم الجوال على بقاء اثر التعلم.الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس –دراسات في المناهج وطرق التدريس-العدد 189-ديسمبر2012.
  • أثر التفاعل بين أساليب التعلم النشط في بيئات التعلم الشخصية الالكترونية والاسلوب المعرفي في تنمية مهارات التفكير التأملي .
    الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية-مقبول للنشر-2013.
  • تدريب طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنيا على تصميم الاختبارات الالكترونية في تكنولوجيا التعليم وفقا لقائمة معايير الجودة المقترحة.
    المجلة العلمية لكلية التربية بجامعة حلوان(دراسات تربوية واجتماعية)-المجلد التاسع عشر-العدد الثاني-أبريل 2013.
  • تصميم مقترح للجامعة المفتوحة والتعليم المفتوح في ضوء وسائل الاتصال الحديثة.
    المؤتمر العلمي السابع-كلية التربية جامعة المنيا(تطوير كليات التربية,فلسفاته واهدافه ومداخله)-27و28 أبريل 2004.
  • دراسة تقويمية للتعلم الالكتروني في الجامعات اليمنية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة .

رسالة ماجستير -جامعة أسيوط- كلية التربية بأسيوط- نوفمبر2011.

  • فاعلية استخدام طرق أوراق العمل لتدريس مقرر تكنولوجيا المياه والصرف الصحي في تنمية المهارات العملية والدافعية للإنجازلدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي.

مجلة كلية التربية –جامعة أسيوط-المجلد 27 العدد 1- يناير 2011.

  • إستراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء نموذج ويتلي البنائي لتنمية التحصيل الدراسي والتفكير الرياضي في مقرر تخطيط وإدارة الإنتاج لطلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي.

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس كلية التربية –جامعة عين شمس- يوليو 2011.

  • أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس تكنولوجيا الكهرباء على التحصيل وبقاء أثر التعلم وتنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي.

المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية-جامعة الوادي الجديد – مارس 2006 .

  • فاعلية برنامج قائم على أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات الرسم الفني والقدرة المكانية والتفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية.

مجلة كلية التربية –جامعة أسيوط-المجلد 23 العدد 2- يونيو 2007.

  • فاعلية استخدام ما وراء المعرفة في تدريس الميكانيكا التطبيقية في التحصيل وتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية .

مجلة كلية التربية –جامعة أسيوط-المجلد 24 العدد 1- يناير 2008.

  • ثقافة الحاسوب لدى معلمي التعليم الثانوي الصناعي واتجاهاتهم نحو استخدامه في التدريس.

مقبول للنشر بمجلة العلوم التربوية والنفسية /كلية التربية – جامعة البحرين – 16/3/2010م.

  • فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الكفايات التدريسية لدى معلمي التعليم المهني وفقاً لاحتياجاتهم التدريبية بالجماهيرية الليبية.

مقبول للنشر بالمجلة التربوية –مجلس النشر العلمي – جامعة الكويت 17/3/2011م.

  • أثر استخدام إستراتيجية المتشابهات في تدريس تكنولوجيا الكهرباء على التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب التعليم المهني.

مجلة كلية التربية بالسويس- جامعة قناة السويس – العدد3 – يناير 2011م,

  • فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الميكانيكا التطبيقية في التحصل وتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية.

مجلة كلية التربية –جامعة أسيوط-المجلد 24 العدد 1- يناير 2008.

  • ثقافة الحاسوب لدى معلمي الثانوي الصناعي واتجاهاتهم نحو استخدامه في التدريس .

مقبول للنشر بمجلة العلوم التربوية والنفسية – كلية التربية – جامعة البحرين- مارس 2010.

  • فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الكفايات التدريسية لدى معلمي التعليم المهني وفقاً لاحتياجاتهم التدريبية بالجماهير الليبية.

مقبول للنشر بالمجلة التربوية – مجلس النشر العلمي – جامعة الكويت – مارس 2011.

اثر استخدام استراتيجية المتشابهات في تدريس تكنولوجيا الكهرباء على التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب التعليم المهني.

مجلة كلية التربية بالسويس – جامعة قناة السويس – العدد الثالث – يناير 2011.

  • فعالية برنامج قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية في تصويب التصورات البديلة لبعض مفاهيم مقرر تكنولوجيا البياض وتنمية المهارات العملية لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية .رسالة دكتوراه-جامعة أسيوط- كلية التربية بأسيوط- ابريل 2009.
  • فعالية استخدام الموديولات التعليمية والتعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم الفنية والمهارات اليدوية والابتكار لدى طلاب شعبة التربية الفنية . رسالة دكتوراه- جامعة أسيوط- كلية التربية بأسيوط -ديسمبر 2008.
  • فاعلية إستراتيجية حل المشكلات التكنولوجية في مادة التكنولوجيا في تنمية المهارات الأدائية ومهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب / المعلمين بكلية التربية – جامعة حلوان مجلة ” دراسات تربوية واجتماعية ” كلية التربية – يوليو 2009
  • تقويم مراكز مصادر التعلم في ضوء معايير الجودة الشاملة بالمملكة العربية السعودية ” المؤتمر العلمي الحادي والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ” تطوير المناهج الدراسية بين الاصالة والمعاصرة “، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس والمنعقد في الفترة من 28-29 يوليو 2009م ، المجلد الرابع.
  • فاعلية برنامج في مادة العمليات الصناعية في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية. مجلة ” دراسات تربوية واجتماعية ” كلية التربية – جامعة حلوان ابريل2009.
  • فعالية التدريس باستخدام الأتوكاد في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية للمهارات العملية في الرسم الفني لدى طلاب العمارة بالمدارس الصناعية. رسالة ماجستير – كلية التربية- جامعة المنصورة-2009.
  • تطوير مناهج تعليم التكنولوجيا بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء الاتجاهات العالمية. رسالة دكتوراه ،كلية التربية-جامعة المنصورة- 2009.
  • فعالية برنامج قائم على النظم الخبيرة في تنمية مهارات صيانة وإصلاح السيارات بالمدارس الثانوية الصناعية – رسالة ماجستير- كلية التربية- جامعة الزقازيق – 2008.
  • فاعلية استخدام برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط لتنمية الإبداع التقني وبعض مهارات صيانة واصلاح شاسيه السيارات لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية” مجلة كلية التربية – جامعة بني سويف،العدد (9) ، ديسمبر 2007م.
  • فعالية برنامج تعليمي قائم على الكمبيوتر في تنمية بعض مهارات صيانة وإصلاح السيارات لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية – مجلة كلية التربية – جامعة الزقازيق – يناير 2007 .
  • فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة لتدريس الميكانيكا التطبيقية في التحصيل وتنمية الدافعية للانجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية– مجلة كلية التربية – جامعة أسيوط -يناير 2007 .
  • تصور مقترح لتطوير أداء معلمي التعليم الثانوي الصناعي في ضوء المعايير المهنية المعاصرة – رسالة ماجستير – كلية التربية – جامعة المنوفية – أكتوبر 2006 .
  • فعالية التعليم الفردي الذاتي ببرمجية كمبيوتر مقترحة في تكنولوجيا التعليم على المهارات العملية وبقاء اثر التعلم لدى طلاب كلية التعليم الصناعي – الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس – القاهرة – أغسطس 2006 .
  • فعالية استخدام نموذج التعليم البنائي في تدريس حساب الإنشاءات على التحصيل وتنمية التفكير الابتكاري وبقاء اثر التعلم لدى تلاميذ الصف الثالث الثانوي الصناعي – مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط – يوليو 2006 .
  • فعالية برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط لتدريس مادة تكنولوجيا مرافق المياه في تنمية المهارات العملية والاتجاه نحو المادة لطلاب التعليم الثانوي الصناعي-رسالة ماجستير – كلية التربية – جامعة الزقازيق – يونيو 2006 .
  • تطوير مناهج المحركات بالتعليم الثانوي الصناعي في ضوء المدخل المنظومي” المؤتمر العلمي السنوي الرابع لكلية التربية– جامعة الزقازيق عن “تطوير برامج كليات التربية بالوطن العربي في ضوء المستجدات المحلية والعالمية”، والمنعقد في الفترة 8-9 فبرلير 2006م.
  • برنامج مقترح للتغلب على بعض المشكلات التي تواجه الطالب المعلم في جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية أثناء التربية العملية” المؤتمر العلمي السنوي الرابع لكلية التربية– جامعة الزقازيق عن “تطوير برامج كليات التربية بالوطن العربي في ضوء المستجدات المحلية والعالمية”، والمنعقد في الفترة 8-9 فبرلير 2006م.
  • اثر اطلاع الطالب المعلم على بطاقة التقويم في التربية العملية على أداءه التدريسي – المؤتمر العلمي السنوي- كلية التربية -جامعة – يناير 2006 .
  • التنمية المستدامة في كتب الاقتصاد المنزلي بمرحلة التعليم الأساسي بمصر – ندوة الآفاق الجديدة للاقتصاد المنزلي – المملكة العربية السعودية – يناير 2006 .
  • فعالية استخدام بعض الوسائط المتعددة في تدريس وحدة في الزخارف لطالبات المدرسة الثانوية الصناعية تخصص ملابس جاهزة في تنمية بعض مهارات الرسم والدافعية للانجاز – المؤتمر العلمي السنوي – كلية التربية -جامعة المنصورة – يناير 2006 .
  • العلاقة بين نمط الاستذكار ودرجة الابتكار في انتاج الوسيلة التعليمية لدى طالبات كليات التربية بالمملكة العربية السعودية – الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس – القاهرة– يناير 2006 .
  • فعالية استخدام إستراتيجية الإثراء الوسيلي في تنمية التحصيل والدافع للانجاز لدى طلاب الملابس الجاهزة بالتعليم الصناعي بمصر – الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس – القاهرة – يوليو 2005 .
  • تطوير الكفاءات المهنية لمعلم التدريبات العملية تخصص الهندسة الصحية في ضوء مشروع مبارك – كول لتطوير التعليم الفني الصناعي في مصر – كلية التربية – جامعة الزقازيق – مايو 2005 .
  • فعالية أسلوب حل المشكلات في تنمية مهارات حل مسائل حساب الانشاءات لدى طلاب التعليم الصناعي– رسالة ماجستير – كلية التربية – جامعة الزقازيق -نوفمبر 2004 .
  • تنمية الكفايات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير الجودة الشاملة ونظام الاعتماد الاكاديمي – ندوة طرق تفعيل وثيقة الاداء – المملكة العربية السعودية – اكتوبر 2004 .
  • الفعالية النسبية لنموذجي فراير وجانييه المعدل في تدريس المفاهيم بمادة تكنولوجيا الكهرباء على تنمية التفكير التجريدي لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي-رسالة ماجستير – كلية التربية – جامعة الزقازيق – يناير 2004

* Effective principles in designing E- course in light of Learning theories. Turkish Online Journal of distance Education- TOJDE January 2014 – ISSN 1302-6488.

*The role of computer based instructional media and computer graphics in instructional delivery.
The proceedings of the international symposium on information and communications technologies (M2usic 20060, organized by Multi-Media university, Malaysia, (16-17 Nov. 2006)

*design of a computer program for electronic tests.
The 24th international conference of the society of information technology and teacher education (site 2013), held in New Orleans, USA, in the period of 25-29 march 2013.

*A suggested computer program for Dewey decimal classification and some other library services and processes in the digital library of Minia University in Egypt.
The international conference (solstice & CLT 2013), held in edge hell university, The United kingdom, in the period of 6-7 July 2013.

*A suggested design for the open universities and open learning in the light of the developed communication media.
The 7th conference of the faculty of Education, Minia university under the title of :”developing the faculties of education :Its philosophies , objectives and inputs “ , in the period 27-28 April 2004

*Computer based instructional design in light of constructivism theory.
the proceeding of the international symposium on information and communications technologies (M2USIC 2006) organized by the Multi-Media University, Malaysia, in the period of 16-17 Nov.2006.

عاشراً: الجوائز

  • جائزة البحث المميز – ابريل 2004 من جامعة جنوب الوادي (أفضل بحث في المؤتمر).

معلومات أخرى :

  • مهمة علمية بجامعة بريمن – ألمانيا-عام 2000 .
  • شارك كمدرب في برامج إعداد المعلم الجامعي بجامعتي أسيوط وقناة السويس. FLDP
  • قام بالتدريس في جامعات أسيوط , جنوب الوادي , بني سويف , الزقازيق , قناة السويس .
  • التعاون مع وزارة التربية والتعليم في برامج تأهيل المعلمين والتدريب بمحافظات أسيوط , القاهرة، السويس.
  • التعاون مع مركز النيل للإعلام في محافظات أسيوط , القاهرة , السويس.
  • المشاركة في العديد من الندوات وورش العمل الخاصة بتطوير تدريس العلوم الهندسية والصناعية وبرامج وزارات الصناعة والإعلام والصحة والسكان.
  • بعض البرمجيات التعليمية في مجال تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم الهندسية والصناعية وتكنولوجيا التعليم.
  • تقديم بعض البرامج المتصلة بتطوير مناهج التعليم الفني بمصر وبعض الدول العربية.
  • عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
  • عضو الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
  • عضو لجنة قطاع العلوم التربوية – المجلس الأعلى للجامعات.
  • عضو نقابة المهن التعليمية المصرية.
  • عضو لجنة التحكيم لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين في تخصص المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
  • عضو مجلس إدارة نادي أعضاء هيئة التدريس – جامعة قناة السويس.
  • مشارك في العديد من مؤتمرات الجودة في النظام التعليمي , التعليم المفتوح والتعليم عن بعد , والتعليم الإلكتروني.
  • شارك في مشروع تطوير التعليم ERP بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم المصرية(اختبارات كادر المعلم) .
  • شارك في برنامج معهد إعداد القادة في الفترة من 4/7/2008 – 22/8/2008.
  • مدرب أساسي معتمد في برنامج تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس FLDP.
  • مراجع معتمد لدى الهيئة القومية لجودة التعليم و الاعتماد- جمورية مصر العربية.
  • أول أستاذ متخصص في المناهج وطرق تدريس العلوم الهندسية الصناعية في مصر.
  • نائب رئيس مجلس إدارة نادي أعضاء هيئة التدريس – جامعة قناة السويس.
  • قام خلال فترة عمادته لكلية التربية بالسويس بما يلي:
  • إنشاء شعبة لرياض الأطفال.
  • إنشاء شعبة للتربية الفنية و الموسيقية.
  • إنشاء شعبة للتربية الخاصة.
  • إنشاء شعبة لتكنولوجيا التعليم.
  • فتح فرع جديد للكلية بمدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء لتكون نواة لكلية التربية بالمحافظة.
  • إنشاء مجلة علمية محكمة للكلية.
  • إنشاء مركز الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر ICDL .
  • تقديم برنامج للتأهيل التربوي وفقا لنظام الساعات المعتمدة.
  • تقديم برنامج للتعليم المفتوح وفقا لنظام الساعات المعتمدة(ويعد هذا البرنامج هو الوحيد على مستوى جمهورية مصر العربية ).
  • تقديم لائحة جديدة لمرحلة الدراسات العليا بكليات التربية بالجامعة وفقا لنظام الساعات المعتمدة.
  • عقد مؤتمر دولي بالتعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عام 2010 .
  • عقد مؤتمر دولي بالتعاون مع الجمعية المصرية للمناهج و طرق التدريس عام 2012.
  • حصول الكلية على المرحلة الأولى من الاعتماد الأكاديمي (مشروع التقويم المستمر و التأهيل للاعتماد) .
  • قام خلال فترة توليه نائب رئيس الجامعة بفرع السويس بما يلي :
  • إعداد ملف لفرع الجامعة بالسويس تمهيدا لفصله عن جامعة قناة السويس كجامعة مستقلة.
  • إعداد ملف لعدد من الكليات الجديدة بفرع الجامعة بالسويس مثل: (كلية الآداب و العلوم الإنسانية- كلية السياحة و الفنادق- كلية الطب البشري- كلية التمريض).
  • الحصول على توسعات لأرض فرع الجمعة بالسويس بما يعادل ضعف المساحة القائمة لفرع الجامعة بالسويس.
  • تكوين جمعية أهلية لدعم استقلال فرع الجامعة بالسويس.
  • أصبحت الآن جامعة السويس جامعة مستقلة خلال العام 2013.