سيرتي الذاتية

أولاً : البيانات الشخصية :

اسم عضـو هيئة التدريس تحسين احمد جعفر الطراونة
الكلية الدراسات العليا القسم العلوم الإدارية الموقع الالكتروني  
الحالة الاجتماعية متزوج تاريخ الميلاد 6/3/1944 البريد الالكتروني tahsintarawneh@yahoo.com

ttarawneh44@yahoo.com

جوال 0556583932 هاتف عمل 1407 فاكس  

ثانياً : المؤهلات العلمية :

المؤهل تاريخ الحصول عليه التخصص الجامعة و الكلية
البكالوريوس 1974 إدارة عامة الجامعة الأردنية-إدارة الأعمال
الماجستير 1984 إدارة عامة جامعة بنسلفانيا الحكومية الولايات المتحدة
الماجستير 1986 نظرية وسياسة التعليم جامعة بنسلفانيا الحكومية الولايات المتحدة
الدكتوراه 1988 العلوم السياسية-الإدارة العامة جامعة بنسلفانيا الحكومية الولايات المتحدة

ثالثاً : الدرجات العلمية :

الدرجة العلمية تاريخ الحصول عليها الجهة
أستاذ مساعد 19/6/1988 جامعة مؤتة
أستاذ مشارك 31/8/1994 جامعة مؤتة
أستاذ 2/1/2001 جامعة مؤتة
محاضر    
معيد    

رابعاً : المهام الإدارية التي كُـلِّف بها العضو :

م المهام الإدارية فترة التكليف
1 خريج بدرجة شرف من الكلية العسكرية الملكية وأحمل سيف الشرف وعصا القائد العام لدورة الضباط الخامسة. 1966
2 حصلت على مرتبة الشرف في دورة صواريخ أرض / جو في الولايات المتحدة الأمريكية بقاعدة فورت بلس. 1982
3 رئيس قسم الإدارة العامة في جامعة مؤتة. 10/7/1990-15/ 8/ 1992
4 رئيس منسقين في الجناح العسكري ومنسق للإدارة. 8 /8/1993 حتى 22/7/1995
5 مدير وحدة الاستشارات والتعليم المستمر وخدمة المجتمع. 16/9/1995 حتى 1/10/1996
6 نائب عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة جرش 20/10/1996 حتى 29/9/1997
7 عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة جرش 29/9/1997 حتى 1/10/1998

 

8 نائب عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية جامعة مؤتة 1/10/1999 حتى 10/2/2000
9 مستشار خاص لشركة يوروماتيك للتدريب والاستشارات الإدارية ومقرها الرئيسي في لندن والمكتب الإقليمي للشرق الأوسط في دبي، الإمارات العربية المتحدة. 2000-2001
10 عميد كلية العلوم الإدارية  والمالية في جامعة اربد الأهلية 1/10/2002 حتى 30/9/2005
11 رئيس قسم إدارة الأعمال في كلية العلوم المالية والمصرفية 2006-2007
12 عميد  كلية العلوم المالية والمصرفية – فرع الكرك 20/2/2007 حتى30/9/2009
13 عميد كلية العلوم الاجتماعية والادارية 27/6/1435هـ حتى 15/9/1437هـ

 خامساً : اللجان التي شارك فيها العضو :

م اسم اللجنة مهام اللجنة فترة عمل اللجنة
1 عضو لجنة الموسم الثقافي الخامس لجامعة مؤتة التحضير للموسم 8 /8 /1989 ولمدة عام
2 عضو لجنة البحث العلمي في الكلية متابعة نشاط البحث العلمي ومشاريع الأبحاث 1990 ولمدة عام
3 عضو لجنة شراء الكتب للجناح العسكري شراء الكتب 1990 ولمدة عام
4 عضو لجنة تطوير العمل الأكاديمي والبحث العلمي في جامعة مؤتة تطوير العمل الأكاديمي 1991 ولمدة عام
5 رئيس لجنة وضع مشروع الخطط الأكاديمية للجناح العسكري في التخصصات التي تحتاجها القوات المسلحة الأردنية والأمن العام وضع مشاريع الخطط

الأكاديمية

1990
6 عضو لجنة دراسة الهيكل التنظيمي وتحديد الوصف الوظيفي للدوائر الإدارية في جامعة مؤتة وضع الوصف الوظيفي 1990
7 رئيس لجنة دراسة ارتباط كلية القيادة والأركان الجوية الأردنية بجامعة مؤتة ارتباطا أكاديميا   1991
8 رئيس لجنة التنسيق الأكاديمي في الجناح العسكري تنسيق البرامج الأكاديمية 1993
9 عضو لجنة قضايا التلاميذ في الجناح العسكري دراسة قضايا الطلبة 1993
10 عضو اللجنة العليا في الجناح العسكري والتي خولت صلاحيات مجلس العمداء بجامعة مؤتة صلاحيات مجلس العمداء 10/8/1993 ولغاية

15/8/1995

11 رئيس لجنة تقييم النتائج النهائية في الكلية تقييم النتائج 1991/1992
12 عضو لجنة المكتبة في الكلية إدامة المكتبة 1993ولمدة عام
13 عضو لجنة وصف المواد لبرنامج ماجستير التنمية القيادية وصف مواد الماجستير 1995
14 عضو لجنة تحرير مجلة مؤتة للبحوث والدراسات/ سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية بموجب قرار رقم 1107/95 اتخاذ قرارات القبول للنشر أو عدمه 1995
15 عضو مجلس كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ممثلا لقسم الإدارة العامة المشاركة في الاجتماعات 95/ 1996
16 عضو لجنة الحضانة في جامعة مؤتة متابعة عمل الحضانة 16/9/1995 ولمدة عام
17 عضو لجنة دراسة مشروع إنشاء مركز دراسات الجنوب في جامعة مؤتة دراسة مشروع الإنشاء 1997
18 عضو لجنة الخطة الدراسية في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة مؤتة تطوير الخطط الدراسية 24/9/1998
19 عضو اللجنة الإعلامية بجامعة مؤتة بموجب قرار رقم 1767/1996 تدقيق المعلومات قبل إعلانها 1996
20 عضو لجنة الدراسات العليا في الكلية متابعة شؤون الطلبة 1998
21 عضو مجلس كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية   1998
22 عضو لجنة وضع تعليمات درجة الماجستير وضع تعليمات 1999
23 رئيس لجنة النظر في الاقتراحات المقدمة من العاملين دراسة الاقتراحات والتنسيب بما هو ممكن 1999
24 رئيس لجنة البحث العلمي في كلية الاقتصـاد والعلـوم الإداريـة 5/10/1999 تنشيط البحث العلمي 1999
25 عضو مجلس مركز دراسات الجنوب إعداد الدراسات والبحث عن مصادر التمويل 1/10/200

حتى 30/9/2002

26 عضو لجنة البحث العلمي في جامعة مؤتة   2001
27 مقرر لجنة الدراسات العليا في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة مؤتة متابعة تقدم الطلبة 2001
28 عضو لجنة الدراسات العليا في قسم الإدارة العامة، جامعـــة مؤتــــــــــة متابعة تقدم الطلبة 2002
29 عضو لجنة الدراسات العليا في الأكاديمية العربية متابعة تقدم الطلبة 2006/2008
30 عضو لجنة اعتماد جامعة اربد الأهلية 16/9/1995 إعداد ما يلزم للاعتماد 1995
31 عضو لجنة التعين والترقية, جامعة جرش 13/11/1996 دراسة طلبات الترقية 1996
32 مقرر لجنة قضايا الطلبة, كلية الآداب والاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة جرش النظر في قضايا الطلبة 1996
33 مقرر لجنة الخطط في كلية الآداب والاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة جرش دراسة الخطط واقتراح التعديلات 1996
34 عضو هيئة التحرير لمجلة جرش للبحوث والدراسات 12/10/1997 المشاركة في الاجتماعات للنظر في الأبحاث المقدمة 1997
35 عضو اللجنة العليا للقبول والتسجيل، جامعة جرش 29/9/1997 قبول الطلبة 1997
36 عضو مجلس جامعة جرش للعام الجامعي 97/98   1997/1998
37 عضو مجلس العمداء بجامعة جرش 1/10/1997   1997
38 مدير مركز الاستشارات والتعليم المستمر, جامعة جرش 16/12/1997 خدمة المجتمع المحلي 1997
39 عضو لجنة التنمية والتخطيط, جامعة جرش   1998
40 رئيس جامعة اربد بالوكالة لفترات متقطعة   2003-2005
41 عضو مجلس العمداء في جامعة اربد الأهلية   1/10/2002
42 عضو لجنة الترقية, في جامعة اربد الأهلية النظر في الترقيات 2002
43 رئيس لجنة تعيين الموظفين  جامعة اربد الأهلية التوصية بتعيين أفضل المتقدمين 2002
44 عضو لجنة إنشاء المسجد, جامعة اربد الأهلية جمع التبرعات 2002
45 عضو مجلس جامعة اربد الأهلية   2002
46 عضو لجنة تحرير مجلة اربد الأهلية النظر في الأبحاث المقدمة 2002
47 رئيس مجلس كلية العلوم الإدارية والمالية، جامعة اربد الأهلية   2002-2004
48 رئيس لجنة سلم الرواتب والرسوم الجامعية, جامعة اربد الأهلية دراسة مقارنة للرواتب في الجامعات المنافسة 2002
49 رئيس لجنة تأديب أعضاء هيئة التدريس للعام الجامعي 2003 /2004 التوصية في القضايا المعروضة 2003-2004
50 رئيس لجنة إعداد نموذج التقرير السري السنوي الخاص بعمداء الكليات تحديد كيفية تقييم العمداء 2004
51 عضو لجنة الاعتماد العام والخاص للعام الجامعي التحضير للاعتماد 2003-2004
52 عضو لجنة الجودة بكلية الدراسات العليا/جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية التحضير للاعتماد الاكاديمي 10/10/2009 م
53 عضو مجلس جامعة نايف العربية   27/6/1435هـ
54 رئيس مجلس كلية العلوم الاجتماعية والادارية/جامعة نايف العربية للعلوم الامنية   27/6/1435هـ
55 عضو مجلس كلية العدالة الجنائية/جامعة نايف العربية للعلوم الامنية   27/6/1435هـ

سادساً : المشاركات التي شارك فيها العضو في خدمة الجامعة و المجتمع :

م اسم المشاركة نوع المشاركة الفترة
1 المشاركة من خلال عملي مديرا لوحدة الاستشارات والتعليم المستمر تنظيم أيام طبية مجانية ليوم واحد في المناطق الفقيرة
2 إلقاء العديد من المحاضرات في المجالات الإدارية ندوات ومؤتمرات ليومين أو ثلاثة أيام
3 إجراء الدراسات الميدانية للمجتمع المحلي أبحاث علمية من 6-12 شهرا
4      

سابعاُ : الأنشطة العلمية :

  • الماجستير والدكتوراه :
عنـوان رسالة الماجستير مشاركة المرأة الأردنية في سوق العمل والتعليم
عنـوان رسالة الدكتوراه عوامل الجذب والاحتفاظ بمعلمي المرحلة الثانوية المؤهلين في الأردن
  • بالإنتاج العلمي كتب وأبحاث ( المنشور/ المقبول للنشر)  :
م عنـوان الإنتاج العلمي تاريخ النشر اسم الدورية
1 منهجية البحث العلمي 1998 كتاب
2 أخلاقيات القرارات الإدارية, مجلد 5 , عدد2 1990 مؤتة للبحوث والدراسات
3 تقييم الأداء والوصف الوظيفي 1992 مؤتة للبحوث والدراسات
4 أهمية الحوافز لموظفي الدوائر الحكومية في محافظة الكرك

المجلد 8, العدد 5

1993 مؤتة للبحوث والدراسات
5 اتجاهات النمو والتطور في موازنات جامعة مؤتــــــــــة للسنوات1983-1991    المجلد 9, العدد5 1994 مؤتة للبحوث والدراسات
6 التنسيق في الدوائر الحكومية في محافظة الكرك: دراسة ميدانية  مجلد 10, عدد6 1995 مؤتة للبحوث والدراسات
7 دراسة ميدانية لواقع الرقابة الإدارية كما يراها العاملون في الدوائر الحكومية في محافظة الطفيلة, المجلد 10, عدد 6 1995 مؤتة للبحوث والدراسات
8 أنماط الإدارة في الأجهزة الحكومية: دراسة ميدانية في محافظات الجنوب في الأردن, مجلد 11, عدد4 1996 مؤتة للبحوث والدراسات
9 دراسة ميدانية لواقع التنظيمات غير الرسمية في الدوائر الحكومية في محافظة الطفيلة, العدد الثاني عشر 1996 مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية, جامعة الإمارات العربية المتحدة
10 إدارة الوقت: دراسة ميدانية استطلاعية, مجلد 11, عدد4 1996 مؤتة للبحوث والدراسات
11 قدرة متخذي القرارات الإدارية على الاستفادة من البيانات المالية

مجلد 12, عدد4

1997 مؤتة للبحوث والدراسات
12 القيم الوظيفية في الخدمة العامة: دراسة ميدانية لموظفي محافظة الكرك، مجلد 2, عدد2 1998 مجلة جرش للبحوث والدراسات
13 السلوك السياسي التنظيمي: دراسة ميدانية لموظفي محافظة الكرك

مجلد 14, عدد7

1999 مؤتة للبحوث والدراسات
14 أولوية القيم لدى موظفي الدوائر الحكومية في محافظة الكرك: دراسة ميدانية، مجلد 15, عدد6 2000 مؤتة للبحوث والدراسات
15 توقعات الموظف العام في محافظة الكرك وأثرها على الرغبة بالعمل، المجلد السادس ,العدد الثاني 2003 مجلة اربد للبحوث والدراسات
16 مدى توفر المهارات الإبداعية لدى العاملين في البنوك الأردنية في مدينة اربد 2005 مجلة جرش للبحوث والدراسات
17 الالتزام بتطبيق مراحل التدريب وأثره في مجالات أداء  العاملين

المجاد26 , العدد 51 رجب 1431هـ

2010 المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريبجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
18 أثر استراتيجية التدريب على أداء العاملين في الشركات المساهمة  العامة الصناعية الأردنية, المجلد السادس  والعشرون, العدد الرابع 2011 مؤتة للبحوث والدراسات
19 دراسة وثائقية لمستخلصات الرسائل والأطروحات العلمية في جامعة نايف العربية (الملتقى العلمي في جامعة نايف العربية 21-14/11/1432هـ) 2011 جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
20 تحديد الاحتياجات التدريبية كأساس لعملية التخطيط للتدريب في الأجهزة الأمنية/ ندوة الأساليب الحديثة في التخطيط والتدريب (على الصعيدين النظري والعملي) في الأجهزة الأمنية التي تقام في أبو ظبي. 2011 19-21/11/2011م ندوة تقدمها

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

21 الفلسفة الاخلاقية وعلم القيادة وتطبيقاتها في قيادة فرق العمل الأمنية 2012 كتاب رقم( 523) مركز الدراسات والبحوث جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية: الرياض
22 المهارات الجديدة لقادة المستقبل/مرسل للنشر 2016 جامعة الملك حسين
23 اخلاقيات البحث العلمي ودورها في تجويد مخرجات الدراسات العليا, المؤتمر الدولي الاول ,تطوير البحث  العلمي في التعليم العالي 2014م, عقد في عمان بتاريخ11-13/8/2014م 11-13/8/2014 اكاديمية جلوان بالتعاون مع جامعة الزرقاء الاهلية
  • المقررات الدراسية التي قام العضو بتدريسها:
م اسم المقرر رقم المقرر المرحلة
1 القيادة الإدارية 204206 البكالوريوس
2 الإدارة العامة في الأردن 0602405 البكالوريوس
3 مصطلحات إدارية بالإنجليزية 0602305 البكالوريوس
4 مبادئ الإدارة 0600101 البكالوريوس
5 تصنيف الوظائف وسياسات الأجور 0602211 البكالوريوس
6 الإدارة في التاريخ الإسلامي 0602213 البكالوريوس
7 التنظيم والأساليب 0602202 البكالوريوس
8 أساليب البحث العلمي 0602203 البكالوريوس
9 إدارة المؤسسات العامة 0602307 البكالوريوس
10 الإدارة المقارنة 0602302 البكالوريوس
11 إدارة شؤون الموظفين 0602205 البكالوريوس
12 السلوك الإداري بالإنجليزية والعربية 0602204 البكالوريوس
13 العلاقات العامة 0602210 البكالوريوس
14 رسم السياسات واتخاذ القرارات 0602416 البكالوريوس
15 ندوة وبحث في الإدارة 0601491 البكالوريوس
16 الجانب الأخلاقي للقيادة 0602503 البكالوريوس
17 عملية صناعة القرارات الإدارية/ 0600535 الدبلوم
18 إدارة الأفراد/ جامعة جرش 202342 البكالوريوس
19 أساليب التنظيم/ جامعة جرش 202260 البكالوريوس
20 نظريات التنظيم والسلوك التنظيمي 202204 البكالوريوس
21 أساليب البحث العلمي/ جامعة جرش 202403 البكالوريوس
22 اتخاذ القرارات الإدارية 0602304 البكالوريوس
23 القيم والنظم الإسلامية في إدارة الأعمال/جامعة الإمارات العربية المتحدة ** البكالوريوس
24 السلوك التنظيمي بالإنجليزية/جامعة الإمارات العربية المتحدة ** البكالوريوس
25 السلوك الإداري والقيادة/ 0602515 ماجستير
26 منهجية البحث العلمي/ 0602510 ماجستير
27 إدارة الموارد البشرية 0602520 ماجستير
28 السلوك التنظيمي بالإنجليزية/ —— ماجستير
29 التطوير التنظيمي 0602410 البكالوريوس
30 إدارة الموارد البشرية/جامعة اربد الأهلية 302350 البكالوريوس
31 تصميم البحوث/ جامعة اربد الأهلية 302467 البكالوريوس
32 السلوك التنظيمي/ جامعة اربد الأهلية 302252 البكالوريوس
33 مبادئ إدارة (2) / جامعة اربد الأهلية 302101 البكالوريوس
34 أساليب البحث العلمي / الأكاديمية العربية 0107 البكالوريوس
35 الإدارة الإستراتيجية / الأكاديمية العربية 7101 الدكتوراه
36 موضوعات متقدمة في نظرية المنظمة 7901 الدكتوراه
37 مناهج البحث العلمي / الأكاديمية العربية 0114 الدكتوراه
38 التدريب الإداري والأمني /جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية /كلية الدراسات العليا 522 دار الماجستير
39 السياسات  العامة /جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية /كلية الدراسات العليا 530 دار الماجستير
40 نظريات التنظيم /جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية /كلية الدراسات العليا 632 دار الدكتوراه
41 الإدارة الإستراتيجية والسياسات العامة/ كلية الدراسات العليا 636 دار الدكتوراه
42 السلوك الإداري/جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية /كلية الدراسات العليا 420 دار الدبلوم
43 السلوك التنظيمي وأخلاقيات المهنة/ كلية الدراسات العليا 615  دار الدكتوراه
44 مصطلحات إدارية باللغة الانجليزية/ كلية الدراسات العليا 501  دار الماجستير
45 الإدارة الإستراتيجية\ كلية الدراسات العليا 625 دار الدكتوراه
  • الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه :
م عنوان الرسالة المرحلة
1 واقع التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في القطاع العام الدكتوراه
2 معوقات التطوير الإدارية في الوزارات الأردنية: دراسة تحليلية لآراء القيادات الادراية فيها الدكتوراه
3 “إستراتيجية التدريب و زائرها على أداء العاملين في الشركات المساهمة العامة الصناعية الأردنية” الدكتوراه
4 ممارسات إدارة الموارد البشرية وأثرها على إدارة الجودة الشاملة دراسة تطبيقية : المستشفيات الأردنية الدكتوراه
5 اثر التخطيط الاستراتيجي على الأداء التنظيمي دراسة تطبيقية على المصارف الليبية الدكتوراه
6 الميل لتصعيد مخصصات القرارات في الشركات النفطية الليبية الدكتوراه
7 أشرفت على ثلاثة رسائل في مجالات الجودة والمشاركة وآثار تطبيق مواصفات الايزو 2000 الماجستير
8 إدارة المعلومات ودورها في تنمية الموارد البشرية في رئاسة الحرس الوطني/عبدا لله القحطاني الماجستير
9 ضغوط العمل وأثرها على معدلات دوران العمل لدى العاملين بحرس الحدود بالمنطقة الشرقية/ماجد القرشي الماجستير
10 مدى  إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تطوير الكادر القضائي في المجلس الأعلى للقضاء/ عبد الرحمن عبد الله بن طالب الماجستير
11 دور الأنماط القيادية في تحقيق إدارة الأداء في قوات امن المنشآت/ محمد فالح آل بريك الماجستير
12 دور إدارة الوقت في الحد من ضغوط العمل في المديرية العامة للجوازات/ سفر  دليم الماجستير
13 مدى مساهمة برنامج إعداد القادة في تطوير الأداء بالدفاع المدني /احمد راشد الحربي الماجستير
14 تطبيق إدارة الجودة في مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة مكة المكرمة/عبد الخالق علي عوض القحطاني الماجستير
15 الاشراف على سبعة رسائل واطروحات في عام 1430هـ ماجستير و دكتوراه
16 اشرفت على 37 رسالة واطروحة وناقشت 45 رسالة واطروحة حتى  شباط  2014م -1435هـ ماجستير و دكتوراه
  • الرسائل التي تم مناقشتها (وعددها 20) وهذه عينة منها.
الإشراف التاريخ
واقع التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في القطاع العام 2008
معوقات التطوير الإدارية في الوزارات الأردنية: دراسة تحليلية لآراء القيادات الإدارية فيها 2008
ممارسات إدارة الموارد البشرية وأثرها على إدارة الجودة الشاملة دراسة تطبيقية : المستشفيات الأردنية 2009
اثر التخطيط الاستراتيجي على الأداء التنظيمي دراسة تطبيقية على المصارف الليبية 2009
إستراتيجية التدريب وأثرها على أداء العاملين في الشركات المساهمة العامة الصناعية الأردنية” 2011
  • العضوية في الجمعيات العلمية :
م اسم الجمعية مقر الجمعية نوع الجمعية
1 عضو مؤسس لجمعية الإسكان التعاونية في جامعة مؤتة جامعة مؤتة تعاونية
2 عضو مؤسسة المتقاعدين العسكريين عمان خدمية
3      
  • الدورات التدريبية : تم إعداد المنهج العلمي وتنفيذ الدورات التالية:
م اسم الدورة مكان الانعقاد تاريخ الانعقاد
1 دورة توصيف وتصنيف وتحليل الوظائف وسياسات الأجور دبي – الإمارات 5-10/ 4/2000
2 المهارات القيادية والإبداعية للمدير المتميز كولا لامبور – ماليزيا 10-22/ 8/2002
3 دورة التصنيف والتعويضات المنامة- البحرين 24-28/ 6/2000
4 تحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين بيروت – لبنان 21/12/2001 إلى 26/12/2001
5 الأسس الحديثة للأجور والرواتب دبي – الإمارات 26/12/2001 إلى 3/1/2002
6 إدارة الصراع والتعامل مع أصحاب الطباع الحادة دبي – الإمارات 13-17/7/2002
7 المهارات الإدارية والفنية لمنسقي التدريب وشؤون الموظفين والتطوير الوظيفي بيروت-لبنان 20-24/7/2002
8 مهارات التفاوض والاتصال دبي- الإمارات 24-31/7/2002
9 تدريب المدربين دبي- الإمارات 10-22/8/2002
       
  • المؤتمرات و الندوات و ورش العمل :
م اسم المؤتمرات أو الندوات أو ورش العمل مكان الانعقاد تاريخ الانعقاد
1 ندوة دور جامعة مؤتة التنموي في إقليم الجنوب واقع وتصورات جامعة مؤتة 25/11/1989
2 ندوة دور الحركات التعاونية العربية في تحقيق الأمن الغذائي عمان 17-19/11/ 1991
3 ندوة  تحديث الإدارة الجامعية جامعة اليرموك 18-20/3/1993
4 المؤتمر العام وندوة اتحاد الجامعات العربية بعنوان ” اقتصاديات التعليم في الوطن العربي ومكانتها في خطط التنمية الدوحة 26-30/10/1991
5 ندوة الزراعة العضوية: أحد البدائل للزراعة في الأردن عمان 12/9/1992
6 المؤتمر التأسيسي لعمداء كليات إدارة الأعمال والعلوم الإدارية بعنوان ” الإدارة في العالم العربي وتحديات القرن القادم جامعة الروح القدس – الكسليك- لبنان 13-14/5/1998
7 رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي الخامس لكلية العلوم الإدارية والمالية بعنوان “واقع منظمات الأعمال العربية(فرص وتحديات) جامعة اربد الأهلية 22-24 نيسان 2003.
8 رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي السادس لكلية العلوم الإدارية والمالية بعنوان “الإبداع وتميز الأداء في منظمات الأعمال جامعة اربد الأهلية-الأردن 14-15 تموز 2004م.
9 ندوة “زيادة فاعلية كليات العلوم الإدارية في الوطن العربي وورشة العمل “تنمية أدوار عمداء كليات العلوم الإدارية كقادة إداريين” جامعة الزرقاء الأهلية 3-6 نيسان 2005
10 رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي السابع لكلية العلوم الإدارية والمالية بعنوان “العولمة وانعكاساتها على متطلبات سوق العمل العربي جامعة اربد الأهلية-الأردن 3-4 آب 2005م
11 المؤتمر الدولي الاول لتطوير البحث العلمي في التعليم العالي 2014, عمان اكاديمية جلوان 11-13/8/2014م

الإنجازات و الأنشطة العلمية الأخرى:

  • العمل الإداري والتعاون, مجلة الحركة التعاونية صوت التعاون, العدد الثاني, كانون أول, 1991.
  • القيادة الإدارية , ورقة عمل لدورة القيادات المبكرة في معهد الإدارة العامة , 1999.
  • عمل الفريق وبناء الفريق , ورقة عمل لدورة القيادات المبكرة في معهد الإدارة العامة ,1999.
  • الإدارة بالأهداف والنتائج , ورقة عمل لدورة القيادات المبكرة في معهد الإدارة العامة ,1999.
  • ألقيت العديد من المحاضرات في كلية الحرب الملكية الأردنية 1990
  • ألقيت العديد من المحاضرات في كلية القيادة والأركان الملكية في الفترة 1991- 1994
  • ألقيت عدد من المحاضرات قي الدورات التي يعقدها معهد الإدارة العامة في محافظات الجنوب في موضوعات تبسيط الإجراءات
  • واتخاذ القرارات وحل المشكلات وغيرها.
  • ألقيت محاضرات في دورات الإدارة العليا في عمان وبعض المحافظات.
  • تقييم أبحاث لجامعة الملك سعود والإدارة المشرفة على البحث العلمي في العراق وبعض الجامعات العربية.
  • محاضرات بعنوان الولاء والانتماء التنظيمي لموظفي بترو رابغ في جامعة نايف العربية للعلوم الامنية 2014م
  • محاضرات بعنوان تنمية مهارات الاتصال الفعال في العلاقات العامة موظفي بترو رابغ في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية 2014م و2015م